ستجد هنا ما يساعدك للتعرف على فكرة و مشروع ورشة ميكانيكا السيارات

يعد مشروع ورشة سيارات متخصصة في اعمال التصليح والصيانة من المشاريع الممتازة والناجحة جداً ويرجع السبب في ذلك الي قلة عدد الورش وكثرة اعداد السيارات في بلادنا العربية، ففي المملكة العربية السعودية وحدها يوجد اكثر من 20 مليون سيارة مرخصة. جميع هذة السيارات تحتاج الي صيانة وتصليح، فلا توجد سيارة تعمل بشكل دائم دون ان تتعطل او يتلف بها احد الاجزاء التي تحتاج الي تصليح. ايضاً من الاسباب التي تجعل مشروع ورشة سيارات من المشاريع الناجحة والمربحة هو ارتفاع تكاليف الخدمة، فلو كانت لديك سيارة وذهبت بها الي ميكانيكي في وقت ما لاصلاح احد الاعطال بها فبكل تأكيد اضطرت لدفع الكثير من المال لهذا الرجل. هذا وانت كنت تفكر حالياً في تنفيذ مشروع مربح ولكن لا توجد لديك فكرة معينة فإننا ننصحك بالتفكير في هذا المشروع نظراً لأنة قادر علي تحقيق الكثير من النجاحات والارباح، وفيما يلي سنعمل علي تزويدك ببعض التفاصيل الهامة حولة.

موقع ومساحة المشروع ::

تحتاج الي اختيار محل بمساحة 150 متر مربع مع امكانية الزيادة او النقصان بمقدار قليل ويراعي ان يكون الموقع متواجد في منطقة بها عدد كبير من السيارات او علي احد الطرق السريعة كما يمكن اختيار موقع مجاور لإحدي او بعض محلات قطع الغيار لضمان الحصول علي عدد كبير من الزبائن يومياً. كذلك يراعي ان تتوافر جميع الخدمات والمرافق بالموقع (طاقة، مياة، صرف صحي، تهوية جيدة) وذلك لضمان سهولة العمل وعدم تعطلة.

متطلبات مشروع ورشة سيارات:

1- لوحة الورشة و رسوم الترخيص . 2- إيجار موقع للورشة بمساحه 150 متر مربع ، الجدير بالذكر ان اسعار الايجارات تختلف بإختلاف المنطقة وقد تصل في افضل المناطقً. 3- مصروفات الطاقة و الماء 4- مصروفات صيانة الأجهزة و المعدات المستخدمة فى الورشةً. 5- تصميمات داخلية مثل الديكورات و التجهيزات . 6- إستخدام طاولتين و تحتاج الى دولاب .

مراحل الإنتاج:

مراحل الانتاج هي عبارة عن مجموعة من الخطوات او العمليات التي يتم اجرائها علي الخامات بالاعتماد علي المعدات والايدي العاملة لتتحول الي منتج تام الصنع يمكن الاتجار به وتحقيق العوائد المالية عن طريقه، هذا وبالنسبة لمراحل الانتاج في مشروع انتاج الاسفنج الصناعي فإنها تكون مالتالي علي الترتيب،، مرحلة الخلط الأولية. مرحلة الصب. مرحلة التجفيف. مرحلة القص. مرحلة التغليف والتعبئة. مرحلة التخزين والتجهيز للتوزيع.

العمالة اللازمة لإقامة المشروع :

1- فنى كهربائى . 2- فنى ميكانيكى. 3- عامل مساعد. هذا ويراعي اختيار عمال ذوي خبرة ومهارة في مجالات العمل والاهم من ذلك يجب ان يكونوا ملتزمين سواء في مواعيدهم حتي لا يتعطل العمل بسببهم او في تعاملاتهم حتي يكونوا سبباً في كسب العملاء لا خسارتهم.

المعدات المستخدمة فى ورشة سيارات:

1- رافعة مكائن قادرة علي حمل اوزان تصل الي 2 طن. 2- رافعة تمساح و تملك إثنين منها . 3- مسدس فك كفرات . 4- كومبريسور هواء . 5- ادوات وعدد يدوية متنوعة . 6- قد تظهر حاجة لشراء بعض العدد والادوات .

عوامل نجاح المشروع :

1- بالنسبة لادارة المشروع فلا يجب ان تتركها لأحد العاملين الذين تثق في قدراتهم كما يفعل العديد من اصحاب المشروعات الصغيرة. فالعامل الالخبير في عملة والمخلص للمكان الذي يعمل بة لا يعني بالضرور انة قادر علي ادارة المشروع وتسيرة بالشكل اللازم. لذلك قم بإدارة مشروعك بنفسك وتابع سير الامور بشكل مستمر. 2- اذ لم يكن لديك علم بمجالات تصليح وصيانة السيارات فمن الجيد ان تقرأ عنها قبل تنفيذ مشروع ورشة سيارات. فالتعلم واكتساب الخبرة بفيد جداً عند تنفيذ المشروع. 3- لا تهمل اختيار موقع بالموصفات السابق ذكرها، فإختيار الموقع المناسب يعد واحداً من اهم (بل اهم) عوامل نجاح النشاط. 4- لا تختار عمال غير خبراء او غير ملتزمين بحجة انهم قليلون او لأنهم غير متوفرين امامك. فإختيارك لعمال غير اكفاء او غير ملتزمين سيضر بك وسيؤثر علي ارباحك بالسلب، والعكس صحيح تماماً بكل تأكيد. 5- اذ لم تكن لديك القدرة علي تنفيذ مشروع ورشة سيارات وحدك وترغب في ادخال شريك معك، فحاول ان تختار شخص تعرفة وتعرف بأنة متفاهم وعلي خلق، ايضاً لا تهمل عقد الشراكة واكتب فية كل البنود التي تم الاتفاق عليها. فهناك العديد من الاشخاص يتركون العديد من النقاط دون كتابة لأنهم يثقون في الاطراف الاخري ولكن تحدث لهم العديد من المشاكل لهذة الاسباب. 6- احرص دائماً علي التسويق الفعال لورشتك واحرص علي تعلم اساليب حديثة. ايضاً اعمل علي تطوير نشاطك وذلك بتوفير المعدات الناقصة او التي تظهر حاجة اليها. 7- بمرور الوقت وتحقيق ارباح كثيرة يمكنك افتتاح ورشة سيارات اخري في موقع اخر لتتضاعف الارباح. ايضاً يمكنك افتتاح ورشة سيارات اخري بجوار ورشتك الحالية ولكن متخصصة في مجال اخر مثل الدهانات ومعالجة الخدوش او اصلاح الاطارات … الخ..