ستجد هنا ما يساعدك للتعرف على فكرة و مشروع مصنع مكرونة

تعتبر المكرونة من المنتجات ذات معدلات الاستهلاك العالي جداً، حيث يتناولها الناس بمفردها كوجبة هامة وغنية بالقيم الغذائية العالية كما انها تدخل في صناعة اكلات ووجبات كثيرة جداً ومتنوعة، وفي الحقيقة فإن المكرونة من المنتجات القديمة وليست مستحدثة ولكن حدث ولازال يحدث تطور كبير في صناعتها، كما ان الطلب عليها كبير جداً حيث تزداد اعداد السكان المستهلكين في الوطن العربي باستمرار ولهذا يمكنك انشاء مصنع قائم على اساس صناعة المكرونة بجودة عالية وبأشكال مختلفة بحيث تغطي كافة اذواق المستهلكين، واليك تفاصيل المشروع بالكامل.

منتجات مصنع المكرونة:

تتعدد المنتجات ولكن المكونات او المواد الخام ثابتة، ويمكن للمصنع انتاج منتجات على شكل انابيب هلالية واخري علي شكل انابيب مستقيمة كما يمكن انتاج المكرونة الطويلة والاخري المكرونة الشرائط بالاضافة الى الشعرية ولسان العصفور.

مراحل انتاج المكرونة:

لكي يتم انتاج منتجات تامة الصنع وجاهزة للاستهلاك لابد وان تتم هذة المراحل بالترتيب “مرحلة نخل الدقيق، العجن والتشكيل، مرحلة التجفيف الاولي، مرحلة التجفيف النهائي، التعبئة”.

المعدات المطلوبة:

منخل يستخدم في مرحلة نخل الدقيق، ماكينة لعجن الدقيق، فورم تشكيل شكل المنتج، سيور هزازة متحركة، مجفف، ماكينة لتعبئة المكرونة التى تم صناعتها.

المواد الخام المطلوبة للمشروع :

دقيق سميد، دقيق عادي، مواد ملونة واضافات، خامات تعبئة وتغليف.

مساحة مصنع المكرونة:

يحتاج مصنع انتاج المكرونة الى مساحة حوالي 120 مم، ويجب وضع قواعد من الخرسانة والهدف منها هو تثبيت المعدات عليها، كما يجب توفير مصادر للكهرباء والمياة والصرف والتهوية.

العمالة اللازمة:

يحتاج المصنع الى حوالي 7 عمال من نوعية العمالة الحرفية ويتم توزيعهم على كافة مراحل الانتاج بداية من نخل الدقيق وحتي التغليف..

تسويق المكرونة:

تعد من المنتجات سهلة التسويق حيث تعد من السلع الاساسية والضرورية، وبناء على ما سبق يمكن اختيار مجموعة من محلات السوبر ماركت والبقالة ومحلات الكشري وغيرها والتسويق اليهم او التعاقد على توريد كميات كل فترة معينة او على حسب الطلب..